عبد الله وملك محمد عبد الله
اهلا ومرحبا بكم فى رحاب منتدى عبد الله وملك محمد عبد الله نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات

محمد عبد الله

عبد الله وملك محمد عبد الله

منتدى عبد الله وملك محمد عبد الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  العشرة المبشرين بالجنة(1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة
مطرود
مطرود


انثى عدد المساهمات : 52

مُساهمةموضوع: العشرة المبشرين بالجنة(1)   مايو 16th 2011, 20:59

1- أبو بكر الصديق ( الصديق ) .....1
تعريف به :
هو عبد الله بن أبى قحافة و أمه أم الخير سلمى بنت صخر و هى إبنة عم أبيه و أمه و أبيه من بنى تميم و هم قوم أشتهروا بدماثة الخلق و الأدب الجم .

و قد ولد أبو بكر بعد الرسول صلى الله عليه و سلم بعامين تقريبا و كان منذ نشأته تبدو عليه سجايا الذكاء كما كان حسن الخلق طيب العشرة و لما شب أصبح محبوبا فى قومه مقدما بين أهله و عشيرته .
كان إسمه فى الجاهلية عبد الكعبة و كان يأنف أن يعبد الأصنام و يسخر من الذين يعبدونها و يسفه عقولهم و يقول : أناس يعقلون و يسمعون و يبصرون و يعبدون مالا يعقل و لا يسمع و لا يبصر إنه لشيئ عجيب .
و يقول أبو بكر : أخذنى أبى مرة الى الكعبة حيث حشدت بها مجموعة من الأصنام و قال لى يا بنى ... هذه آلهتك فأعبدها و تقرب إليها و تركنى و ذهب فإقتربت من الصنم و تحسسته فوجدته قطعة من الحجر صنعت على غير هدى و سألته : هل تستطيع أن تطعمنى إذا جعت ؟ أو تكسونى إذا كنت عاريا ؟ و طبيعى فإن الصنم لم يعطينى جواب فهززته فإهتز و دفعته فإنكب على وجهه و إنفلتت منى ضحكة على هذا الإله الذى لا يستطيع أن يحمى نفسه و لكنى أسرعت مهرولا الى بيتى حتى لا يرانى عبدة الأصنام فينزلوا بى ألوان الضر.
و لم يكن أبو بكر يشرب الخمر فى الجاهلية و كان يقول : إننى أصون عرضى و أحافظ على مروءتى فإن من يشرب الخمر يضيع عقله و تذهب مروءته .
و كان فى الجاهلية يشتغل فى تجارة الثياب و قد راجت تجارته و نمت ثروته لأنه كان حريصا على الأمانة و الإستقامة فوثق به الناس و
أكثروا التعامل معه


صلته بالرسول صلى الله عليه و سلم :

و قد تعرف أبو بكر رضى الله عنه على الرسول صلى الله عليه و سلم قبل البعثة بفترة يختلف المؤرخون فى تحديد طولها و قامت بينهما علاقة حب و تعاون و وثق كل منهما فى صاحبه .
و لما إنقطع الرسول صلى الله عليه و سلم للعبادة فى غار حراء و كان ابو بكر رضى الله عنه شديد الحرص على التعرف على أخباره و أوحواله فلما جاء الوحى للرسول صلى الله عليه و سلم و بدأت رسالة الإسلام إلتقى أبو بكر رضى الله عنه بالرسول صلى الله عليه و سلم و دار بينهما الحوار التالى :
أبو بكر رضى الله عنه : لقد إفتقدتك يا محمد طويلا فكيف حالك ؟
الرسول صلى الله عليه و سلم : و هل تصدقنى يا أبا بكر إذا عرفتك بحالى ؟؟

أبو بكر رضى الله عنه : و من سواك أصدق إذا لم أصدقك ؟؟
الرسول صلى الله عليه و سلم : إن الله جعلنى بشيرا و نذيرا و جعلنى دعوة إبراهيم و أرسلنى الى الناس جميعا ليعبدوا الله و يتركوا عبادة الأصنام .

أبو بكر رضى الله عنه : و الله ما جربت عليك كذبا قط و إن عبادة الأصنام لجرم ينبغى القضاء عليه و إنك لخليق بالرسالة لأمانتك و صلتك الرحم مد يدك لأبايعك .
و كان ابو بكر بذلك أول المسلمين من الرجال و من أجل هذا أسماه الرسول صلى الله عليه و سلم (ابا بكر ) بدلا من ( عبد الكعبة ) لأنه بكر ( أى أسرع ) بدخول الإسلام كما لقبه ( الصديق ) لأنه بادر بتصديق الرسول صلى الله عليه و سلم فى مواقف كثيرة و بخاصة فى مطلع الإسلام و فى حادثة الإسراء و المعراج .
و من أجل سرعة تصديقه للرسول صلى الله عليه و سلم يصفه بقوله ( ما دعوت أحدا الى الإسلام إلا كانت له كبوة و تردد إلا أبا بكر فإنه اسرع بتصديقى و تأييدى و ما لأحد عندنا يد إلا كافأناه عليها ما عدا أبا بكر كان له عندنا يدا يكافئه الله عليه و ما نفعنى مال أحد مثلما نفعنى مال أبى بكر و لو كنت متخذا خليلا لإتخذت أبا بكر خليلى )
و روى عن عمرو بن العاص رضى الله عنه أنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم أى الناس أحب إليك قال عائشة قلت و من الرجال ؟ قال أبوها ......متفق عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبض قلبي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 349

مُساهمةموضوع: رد: العشرة المبشرين بالجنة(1)   مايو 17th 2011, 15:51

موضوع رائع
مشكورة اخيتي بسمه على الموضوع القيم
بوركتي وباركك الله

___________________ التوقيع _________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العشرة المبشرين بالجنة(1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الله وملك محمد عبد الله :: ۩۞۩ المنتديات الاسلامية ۩۞۩ :: ۩۞۩ منتدى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ۩۞۩-
انتقل الى: